قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

لن تكون حربهم الأخيرة

هشام الحمامي يكتب: إنه المنطق الاستعماري المتعجرف: نحن نهاجم وأنتم المهجوم عليكم، نحن نجتاح وأنتم من يتعرض للاجتياح نحن نحتل وأنتم من تُحتل بلادكم، نحن نهدد وأنتم ترتعبون.. نحن نحاضر وأنتم الذين تستمعون.. نحن نقتل وأنتم القتلى

21-Jun-26 04:09 PM

رغم المخاطر الديموغرافية الحادة المتوقعة.. تصفق لنا الأمم المتحدة!

عنتر عبد العال أبو قرين يكتب: بعد كل تلك التبعات الديموغرافية والاستراتيجية للحد من السكان في مصر، والتي أغفلتها عمداً ممثلة الأمم المتحدة في مصر، أعتقد أن قارئنا الكريم يشاركنا الرأي بأن الأمم المتحدة تتبع معنا نفس سياسة الذهاب الطوعي إلى جحيم "الهاوية الديموغرافية"؛ وأن مخاوف ممثلة الأمم المتحدة من مشكلة التقزم وسوء التغذية للأطفال في مصر تبدو أمراً في غاية الرقة والرومانسية.. والخداع!.. ويتأكد أن الأمم المتحدة تأخذنا نحو الجحيم تدريجياً، إذا ما علمنا أنه بينما تتوقع الأمم المتحدة معدل الوفيات الخام في مصر عام 2100، طبقاً للسيناريو المنخفض في تقرير WPP 2022، بـ13.8؛ فإن ذلك المعدل يرتفع إلى 14.4 طبقاً لذات السيناريو في تقرير WPP 2024! حقيقة، أن الأمم المتحدة لم تطلب منا الذهاب إلى الجحيم، ولكنها تصفق لنا وتمنحنا شهادات مضللة، كي نهرول نحو "الهاوية الديموغرافية"؛ فهل نفيق؟!

21-Jun-26 03:10 PM

مسخرة سياسية.. تكريم رفاعة الطهطاوي والتنكيل بحفيده

قطب العربي يكتب: الطهطاوي يستحق بالفعل كل تكريم، فهو من أعلام الثقافة والتنوير الذين ساهموا في إحداث نقلة حضارية وثقافية في مصر، لكن التكريم الحقيقي هو إطلاق سراح أكبر أحفاده، السفير محمد رفاعة الطهطاوي الذي حمل اسمه وعلمه وتراثه، بل ودعوته كضيف شرف في أي فعالية تتعلق بالجد

21-Jun-26 01:22 PM

من أغرق جزيرة الديمقراطية.. مرسي أم مندريس؟

عباس قباري يكتب: جزيرة الديمقراطية التي كانت مهجورة لمدة ستين سنة حتى افتتحها "أردوغان" عام 2020 صارت مزاراً للديمقراطية والحرية بعد نسيان لعقود، فهل تعني هذه الحقيقة أن الحقوق ومطالب العدالة المؤجلة قد يمكن للزمن إخفاؤها والمشاغبة عليها، لكن لا يتمكن من قتلها أو محو تفاصيلها، فهل يأتي يوم يتوجه "الطلاب المصريون" لمتحف الديمقراطية والحرية بدار الحرس الجمهوري، أو قصر الاتحادية، أو قاعدة أبو قير البحرية، لتخليد معاني الكرامة في وطنهم ورد الحقوق لأصحابها عبر حكي الرواية الصحيحة للتاريخ دون انحياز لطرف أو انتقام من حقبة تاريخية؟

21-Jun-26 01:00 PM

العنف التوليدي: انتهاك صامت يستدعي كسر الصمت وإعادة الاعتبار لكرامة المرأة

نيفين ملك يكتب: حسنا فعلت الطبيبة المصرية التي ألقت حجرا ثقيلا في تلك البحيرة الراكدة بالحديث عن الانتهاكات في مستشفى بالاسكندرية، لأن الصمت المتوارث حول العنف التوليدي، لا يحمي النساء، بل يحمي ويبسط ويتباسط مع الانتهاكات نفسها؛ فعندما تُقنع المرأة بأن ما تعرضت له من عنف هو "أمر طبيعي"، وقتها تتحول تلك الممارسات المسيئة إلى جزء من الثقافة الطبية، لا عنف يجب الوقوف ضده وتصحيحه

21-Jun-26 12:09 PM

بين التنين والدب: صراع المصالح الصامتة حول إيران

إيمان الجارحي تكتب: الحديث عن محور روسي-صيني-إيراني قد يكون مفيداً لفهم بعض التوازنات الدولية، لكنه لا يكفي لفهم طبيعة المصالح الحقيقية التي تحكم العلاقات بين هذه الأطراف، فلكل من بكين وموسكو أسبابها الخاصة للتمسك بالعلاقة مع طهران. فالصين تنطلق في المقام الأول من اعتبارات اقتصادية وتجارية، بينما تنطلق روسيا من اعتبارات استراتيجية وسياسية أوسع

21-Jun-26 10:50 AM

عندما يصبح المحرض على العربية والمسلمين تريليونيرا!

أصبح إيلون ماسك، خلال الأسبوع الماضي، أول تريليونير في التاريخ بعد ارتفاع قياسي لسهم شركة "سبايس إكس" المملوكة له التي طرحت في أكبر اكتتاب في التاريخ في بورصة نيويورك وسط تجدد الانتقادات له بسبب مواقفه اليمينية المتطرفة ودعمه لتياراتها العنيفة، وتحريضه ـ هو المهاجر الجنوب إفريقي نفسه ـ بالدعم المالي وعبر منصته للتواصل الاجتماعي "إكس" على الكراهية ضد المهاجرين وخاصة المسلمين في الغرب، مثلما حدث بالتزامن مع تحريضه على أعمال العنف والشغب والحرق العنصرية في بلفاست، عاصمة شمال أيرلندا.

20-Jun-26 02:42 PM

واقعة الشاطبي.. العنف التوليدي بين أخلاقيات المهنة وأزمات النظام الصحي

ارتجت أرجاء مصر ومازالت بعد أن قامت طبيبة بنشر واقعة حدثت لها منذ خمس سنوات خلال فترة الامتياز والتي قضتها في مستشفى الشاطبي الجامعي للنساء والتوليد بالإسكندرية؛ حيث تمت الإشارة إلى عدة أمور شملت أنواعا مختلفة من العنف التوليدي، ونقص عدد الأسرة المتاحة للسيدات، وفساد بيئة العمل وغياب حق الخصوصية، وأعربت الطبيبة عن أسفها لضياع فترة شهرين كاملين دون أية استفادة علمية أو تدريبية أو مهنية.

20-Jun-26 02:25 PM

الطوفان يكتب فصلاً جديداً

القصة هنا ليست نصاً موقعاً أو بنوداً متفقاً عليها بقدر ما هي اعتراف متبادل بحدود القوة وحدود القدرة على فرض الإرادة. وحين تجلس أقوى دولة في العالم إلى طاولة التفاوض مع خصم جعلت من مواجهته عنواناً لعقود طويلة من سياساتها، فإن الحدث يتجاوز الطرفين ليصبح مؤشراً على تحولات أكبر تعصف بالإقليم والعالم معاً.

20-Jun-26 06:40 AM

اعرف عدوك

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: أكثر الصراعات إما "صراعات اصطناعيَّة"، قد اصطنعت الحداثة مُحفزاتها ومقوماتها وعناصرها، وهيأت لها البيئة، حتى تتجذَّر في مناخ من التجهيل والتضليل؛ لتتمكَّن من إشعالها عند الطلب، أو أنها "صراعات تاريخيَّة" دأبت الإمبريالية على نفخ النار فيها والحفاظ على درجة حرارتها؛ لتستغلها وتفجرها متى دعت إليها الحاجة. وهذا يعني بالضرورة أنها بذلت خلاصة دهائها إضافة إلى أموال الخصوم، للحفاظ على مستويات الخصومة التاريخيَّة، بل ولافتعال خصومات جديدة؛ تطبيقاً للقاعدة الإمبرياليَّة الشهيرة: فَرِّق تَسُد

19-Jun-26 11:55 PM