قفزة كبيرة في حركة الشحن عبر هرمز وسط تخفيف العقوبات على النفط الإيراني

42 سفينة تعبر هرمز في يوم واحد.. هل عادت الملاحة إلى طبيعتها؟ - الأناضول
42 سفينة تعبر هرمز في يوم واحد.. هل عادت الملاحة إلى طبيعتها؟ - الأناضول
شارك الخبر
شهد مضيق هرمز ارتفاعا قياسيا في حركة الملاحة البحرية، مع عبور عشرات السفن التجارية خلال يوم واحد، في مؤشر على عودة النشاط تدريجيا إلى أحد أهم الممرات المائية في العالم بعد أسابيع من التوترات العسكرية في المنطقة.

ووفقا لبيانات منصة "كبلر" المتخصصة في تتبع حركة الشحن البحري، عبرت ما لا يقل عن 37 سفينة شحن مضيق هرمز يوم الاثنين، وهو أعلى عدد يتم تسجيله منذ اندلاع الحرب في الشرق الأوسط.

في المقابل، سجلت شركة "إيه إكس إس مارين"، وهي مزود دولي لبيانات الملاحة البحرية يتابع حركة السفن التجارية وسفن الحاويات، 42 عملية عبور خلال اليوم نفسه، ما يمثل رقما قياسيا آخر في حركة المرور البحرية عبر المضيق.

وأظهرت بيانات "كبلر" أن من بين السفن العابرة خمس ناقلات فارغة للغاز الطبيعي المسال، في إشارة إلى استئناف تدريجي لحركة النقل المرتبطة بأسواق الطاقة العالمية.

وقال ميخائيل تودوروف، المسؤول في شركة "إيه إكس إس مارين"، لوكالة "فرانس برس" إن "هذا قد يكون أحد أوضح المؤشرات حتى الآن على عودة حركة الملاحة إلى طبيعتها بشكل تدريجي".

ورغم هذا الارتفاع، فإن مستوى النشاط الحالي لا يزال أقل من المعدلات المعتادة في أوقات السلم، حيث يمر عبر المضيق نحو 120 سفينة يوميا في الظروف الطبيعية، ما يعني أن الحركة الحالية تمثل نحو ثلث المعدل المعتاد.

اظهار أخبار متعلقة



ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات البحرية في العالم، إذ تمر عبره نحو خمس صادرات النفط والغاز العالمية، إلى جانب كميات كبيرة من المواد الخام والسلع التجارية.

وجاءت هذه الزيادة في حركة العبور بعد إعادة فتح المضيق الأسبوع الماضي، إثر توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تهدف إلى إنهاء الحرب التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية.

وكانت حركة الملاحة قد تراجعت بشكل حاد قبل توقيع المذكرة، إذ انخفض عدد السفن العابرة إلى أقل من عشر سفن يوميا، بعدما أغلقت إيران المضيق فعليا ردا على الحرب الأمريكية الإسرائيلية التي اندلعت في 28 شباط/ فبراير الماضي.

وبحسب البيانات ذاتها، ارتفع متوسط عدد السفن العابرة منذ 15 حزيران/ يونيو إلى 21 سفينة يوميا، قبل أن يقفز إلى 27 سفينة يوميا خلال الأيام الخمسة الأخيرة.

وفي تطور لافت، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف تأكيده أن الأوضاع في مضيق هرمز "لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب"، مشددا على أن الممر البحري سيبقى "تحت إدارة" إيران.

وجاءت تصريحات قاليباف خلال زيارة رسمية أجراها إلى سلطنة عمان على رأس وفد إيراني، حيث التقى السلطان هيثم بن طارق.

وعقب الزيارة، أصدرت طهران ومسقط بيانا مشتركا أكدت فيه الجانبان العمل على التوصل إلى اتفاق ينظم الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز، بما يشمل الخدمات البحرية والتكاليف المرتبطة بها.

وفي السياق ذاته، أعلنت الولايات المتحدة الاثنين رفع العقوبات بشكل مؤقت عن إنتاج النفط الخام الإيراني وبيعه وتسليمه، إضافة إلى مشتقاته النفطية، على أن يستمر القرار حتى 21 آب/ أغسطس المقبل.
التعليقات (0)

خبر عاجل