ترامب يجدد انتقاده لنتنياهو بسبب هجماته على لبنان ومطالبته بمواصلة قصف إيران

قال ترامب إن "دولة" واحدة فقط كانت تطلب منا الاستمرار في قصف إيران - الأناضول
جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاده لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بسبب إيران ولبنان، جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الأربعاء، قبل مغادرته فرنسا عقب مشاركته في اجتماع مجموعة السبع.

وقال ترامب: "علاقتي مع نتنياهو ممتازة، لكن بيننا خلاف صغير بشأن لبنان، بيبي ينفعل أكثر من اللازم في بعض الأحيان، وقد أخبرته أنه يمكن التعامل مع ملف لبنان بنعومة أكبر، وليس هناك حاجة لإسقاط مبنى كامل في كل مرة".


واستدرك بالقول زاعماً أن من حق تل أبيب الدفاع عن نفسها، مضيفاً: "كان بإمكان إسرائيل أن تتصرف بشكل أفضل فيما يتعلق بحزب الله، لم تكن هناك حاجة إلى تدمير مبانٍ في بيروت. إنهم لا يؤدون عملاً جيداً في ملف لبنان، وأنا أشعر بالأسف تجاه لبنان".


وتابع ترامب قائلاً خلال المؤتمر الصحفي من مطار باريس: "نتنياهو قد يقول، وهو محق في ذلك، بأننا نحن (الولايات المتحدة) الشريك الأكبر، وهم (إسرائيل) شريك صغير جداً".

وسرد ترامب جملةً من التفاصيل بشأن المفاوضات مع إيران رداً على معارضي الاتفاق النووي، زاعماً أن بلاده حققت 99 بالمئة من الأهداف، مشيراً إلى أن الاتفاق سيفتح مضيق هرمز أمام الملاحة بشكل فوري ويمنع طهران من امتلاك سلاح نووي للأبد.

وأضاف ترامب مبرراً خطوته: "لو لم نبرم هذه الصفقة لكان بإمكاننا الاستمرار في إسقاط القنابل لأسبوعين أو سنتين، لكن المضيق ما كان ليُفتح، وما كان للأسواق الاقتصادية أن تنتعش".


وفي إشارة لمطالب "تل أبيب"، قال الرئيس الأمريكي: "كانت هناك دولة واحدة فقط تطلب منا الاستمرار في قصف إيران، الأغبياء فقط من يقولون ذلك، وأعتقد أن القادة الجدد في إيران أكثر ذكاءً".

وقال إنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران، فقد تستمر عمليات القصف لفترة طويلة، معرباً عن أمله في تنفيذ التفاهم بنجاح، كما لفت إلى أن المفاوضات الفنية المتعلقة بتدمير اليورانيوم المخصب في إيران ستبدأ فوراً.