نتنياهو يلوّح لواشنطن بالاعتماد على النفس.. هذا ما تصنعه أمريكا من ترسانة الاحتلال

ترسانة الاحتلال مليئة بالأسلحة الأمريكية- gemini ai
ترسانة الاحتلال مليئة بالأسلحة الأمريكية- gemini ai
شارك الخبر
تعتبر الولايات المتحدة، المورد الرئيس والأكبر للأسلحة للاحتلال، وتوفر له ما نسبه أكثر من 90 بالمئة من الواردات العسكرية، بخلاف ما تقدمه دول أخرى من أبرزها بريطانيا والتصنيع المحلي.

وخلال الأيام الماضية، خرج رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بعدة تصريحات تتحدث صراحة عن ضرورة التخلي عن التسليح الأمريكي، والاعتماد على تصنيع الاحتلال، لمنع أي ضغوطات يمكن لواشنطن ممارستها على حكومة الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



وسبق ذلك تصريحات لنتنياهو، قال فيها إن على "إسرائيل" أن تتحول إلى إسبارطة وتلبي كافة احتياجاتها العسكرية، دون الاعتماد على أحد.

ويمتلك الاحتلال، عقودا طويلة الأجل وحلفا استراتيجيا مع أمريكا، وتلتزم واشنطن بتقديم 3.8 مليار دولار سنويا حتى عام 2028،  منها 3.3 مليار دولار كتمويل عسكري أجنبين و500 مليون دولار لبرامج الدفاع الصاروخي المشتركة.

ما الذي يحصل عليه الاحتلال؟


المقاتلات


تشكل الطائرات الأمريكية الصنع، الركيزة الأساسية لسلاح جو الاحتلال، من طرازات مختلفة، علاوة على منحه أحدث ما تصنعه أمريكا من مقاتلات وتمنع حصول دول العالم الأخرى عليها، وحتى في حال بيعها لدول، تقوم أمريكا بتقليص القدرات التقنية فيها لضمان تفوق الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



يمتلك الاحتلال، أسطولا كبيرا من طائرات "أف 35"،  وهو أول من حصل عليه خارج الولايات المتحدة، وطلب الاحتلال 75 طائرة، ووصل عدد منها بالفعل واستخدم في العدوان على غزة ولبنان وإيران واليمن.

كما يمتلك الاحتلال أسطول كبيرا من طائرات "أف 15 إيجل"، والنسخ المتطورة منها، ويفوق عددها 70 طائرة، وهي مقاتلة متقدمة وقادرة على التحليق لمسافات بعيدة وحمل ذخائر ثقيلة، مع صفقات بمليارات الدولارات لشراء المزيد منها.

أما المقاتلة "أف 16" فهي الأكثر عددا لدى الاحتلال، ويمتلك منها المئات، وهي العمود الرئيس لقواته الجوية وأجرت الولايات المتحدة عليها العديد من التطويرات والتحسينات التي لا يملكها سوى الاحتلال.

المروحيات


تزود الولايات المتحدة، الاحتلال بأهم الطائرات المروحية وهي الأباتشي، بما فيها النسخة إي المتطورة، وآخر الصفقات للحصول على مروحيات إضافية منها أبرمت العام الجاري.

كما يمتلك الاحتلال، طائرات النقل المروحية من طراز بلاك هوك، ومروحيات سي أتش 53 ستاليون.

ولدى الاحتلال أسطول من طائرات الشحن الجوي الأمريكية الشهيرة سي 130 هيركوليس، وطائرات التزود بالوقود التانكر، وهي نسخ من طائرات بوينغ معدلة للغرض العسكري ونقل الوقود جوا، التي استخدمت في عمليات التزود الجوي خلال الحرب على إيران وقصف اليمن مرارا.

البنادق


على الرغم من أن الاحتلال يحاول الاعتماد على بنادق رشاشة من صنعه، لكنه حتى الآن فشل في التخلي عن السلاح الأمريكي الخفيف والمتوسط.

وتعد البندقية الأمريكية "أم 4" السلاح الأبرز لجنود الاحتلال في الميدان، بكافة تحسيناتها والتطويرات التي طرأت عليها، رغم تصنيع الاحتلال بندقية من طراز تافور لقواته الخاصة.

كما لا تزال الأسلحة الرشاشة متوسطة الحجم، المثبتة على الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود، من تصنيع أمريكي، ولم يستغن الاحتلال عنها.

القنابل والقذائف


يعتمد الاحتلال على أمريكا بشكل شبه كامل بالذخائر والقذائف للمدفعية بعياراتها المختلفة، وحصل على كميات كبيرة منذ بدء حرب الإبادة بقطاع غزة.

وتعد بطاريات المدفعية الثقيلة التي يملكها الاحتلال أمريكي الصنع، وتشحن ذخائرها من الولايات المتحدة، من العديد من مصانع السلاح هناك.

من أهم الذخائر، قذائف المدفعية من عيار 155 ملم، وقنابل أم كي بطرازاتها المختلفة 84- 82 وقنابل جي بي يو 39 وقنابل جي دام، الخارقة للتحصينات وجميعا تركب على المقالات أمريكية الصنع.

كما يحصل الاحتلال على صواريخ هيل فاير التي تركب على مروحيات الأباتشي، فضلا عن القنابل الموجهة بواسطة نظام الملاحة العالمي "جي بي أس".

ويحصل الاحتلال من أمريكا على قنابل بلو 110-117، وقذائف الدبابات وذخيرة المدفعية من عيار 120 ملم، وأنواع أخرى من القذائف المدفعية وقذائف الهاون بعيارات مختلفة.

النظم الصاروخية


ورغم تطوير الاحتلال قدرات صاروخية، ضمن منظوماته الدفاعية الجوية، إلا أنه لم يستغن عن الولايات المتحدة حتى الآن، في الصواريخ الاعتراضية.

وتعد منظومة القبة الحديدية، من أشهر المنظومات التي يعتمد عليها الاحتلال، والتي تصنع وتمول في أمريكا لصالح الاحتلال.

أما نظام مقلاع داوود متوسط المدى للدفاع الجوي، فتم تطويره بالتعاون مع شركة رايثون الأمريكية، ولم يتمكن الاحتلال من الاستقلال بنفسه في تصينعه.

وتوفر شركة بيونغ الأمريكية، نصيبا كبيرا من عملية تصنيع نظام آرو 2-3 للتصدي للصواريخ الباليستية طويلة المدى.

ومن أهم منظومات الدفاع الجوية الأمريكية، منظومة ثاد التي لا يمتلك الاحتلال مثيلا لها، ونصبت العديد من البطاريات من خلال القيادة المركزية الأمريكية في فلسطين المحتلة، في فترة الحرب مع إيران.

الآليات المدرعة


رغم تصنيع الاحتلال أجزاء كبيرة من دبابات ميركافاه، ومدرعات النمر، إلا أن المكونات والأجهزة الحساسة فيها أمريكية الصنع وتمويل من الولايات المتحدة، وخاصة المحركات وأنظمة إطلاق النار والاتصال الإلكتروني.

اظهار أخبار متعلقة



ومن أهم ما تزود به أمريكا الاحتلال، آليات التدمير والتجريف، جرافات دي 9، التي تصنعها شركة كاتربلر الأمريكية، وتجري عليها تعديلا للتدريع والتصفيح والاستخدام العسكري.

كما يحصل الاحتلال سنويا على أعداد كبيرة من الجيبات العسكرية التي تستخدم في الاقتحامات بالضفة الغربية، من تصينع شركات أمريكية.
التعليقات (0)