بيان قطري باكستاني بعد مباحثات سويسرا.. هرمز والنووي ولبنان في الواجهة

اختتام الجولة الأولى من المفاوضات وحديث عن أجواء إيجابية- الأناضول
نشرت وزارة الخارجية القطرية بيانا مشتركا مع باكستان بعد اختتام قمة بحيرة لوسيرن وجولة المحادثات الأولى بمشاركة الولايات المتحدة وإيران.

وقال البيان، إن جولة المحادثات الأولى اختتمت بمشاركة واشنطن وطهران والوسيطين القطري والباكستاني، متحدثا عن أجواء إيجابية سادت قمة بحيرة لوسيرن وتم إحراز تقدم شمل إنشاء آلية لمزيد من المحادثات الفنية.

وأوضح البيان، أن الأطراف في لوسيرن اتفقت على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على عملية الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلاً عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.

وأشار إلى أن مجموعات العمل ستركز أيضا على العقوبات وآليات المراقبة لضمان تنفيذ مذكرة التفاهم،  مبينا أن اللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خارطة طريق للتوصل لاتفاق نهائي في غضون 60 يوما.

كما تم إنشاء خط اتصال بين الأطراف لتجنب سوء الفهم وضمان العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وفق البيان.

وأوضح البيان، أنه تم الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقاً لما نصّت عليه مذكرة التفاهم. ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة.

ولفت إلى أن المحادثات الفنية ستستمر بشأن جميع القضايا طوال الفترة المتبقية من الأسبوع، مؤكدا أن الوسيطين سيواصلان بذل الجهود لضمان استمرار المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي.