الاحتلال يستدعي سفير بيلاروسيا بعد تصريح الرئيس عن "هولوكوست في غزة"

لوكاشينكو قال إن حجم الدمار والضحايا في غزة دفع كثيرين إلى إعادة النظر في الرواية التاريخية للهولوكوست- جيتي
أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، بأن وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، استدعت الأربعاء، سفير بيلاروسيا لدى تل أبيب للاحتجاج على تصريحات للرئيس ألكسندر لوكاشينكو اتهم فيها دولة الاحتلال بارتكاب "هولوكوست في غزة".

وأوضحت الصحيفة أن مدير عام وزارة الخارجية عيدان بار طال استدعى السفير البيلاروسي لدى تل أبيب يوري ياروشفيتس "لتوبيخه" بشأن تصريحات رئيس بلاده.

وجاء هذا القرار بعد هجوم حاد شنه لوكاشينكو خلال تصريحات متلفزة، اتهم فيه دولة الاحتلال، كما اتهم "اللوبي اليهودي" بالتدخل في السياسة الأمريكية وجر الولايات المتحدة إلى مواجهة مع إيران.


وفي سياق حديثه، قال الرئيس البيلاروسي إن "حجم الدمار الذي شهدته غزة دفع كثيرين إلى إعادة النظر في الرواية التاريخية للهولوكوست"، بحسب تعبيره.

وتابع لوكاشينكو قائلا: "كثيرون بدأوا ينظرون إلى التاريخ ويتساءلون: أي محرقة؟ كيف نتحدث عن محرقة وقد قتل الإسرائيليون هذا العدد الهائل من الناس في غزة، وخاصة النساء والأطفال؟ لقد مُحي كل شيء من على وجه الأرض".


في المقابل، أفادت الصحيفة بأن المسؤول الإسرائيلي زعم خلال لقائه السفير البيلاروسي أن "تصريحات لوكاشينكو شائنة ومعادية للسامية وغير مقبولة".

وأضافت أن بار طال قال، وفق ما نقلته الصحيفة، إن "إسرائيل ترفض بشدة المقارنة بين أهوال المحرقة النازية والحرب على الإرهاب"، في إشارة إلى الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة.