وجّه اللواء محسن
رضائي، القائد السابق للحرس الثوري
الإيراني والمستشار الحالي للمرشد الأعلى، تحذيراً شديد اللهجة بشأن احتمال نشوب صراع جديد مع الولايات المتحدة، مؤكداً أن بلاده طوّرت قدرات عسكرية جديدة وستستخدمها في حال اندلاع حرب.
في مقابلة مع قناة نيوز نيشن، قال رضائي: "إذا وجّهت الولايات المتحدة أو إسرائيل أدنى تهديد لإيران، فستكون الحرب القادمة مختلفة عن أي حرب سابقة. يجب أن يعلم الرئيس دونالد ترامب أنهم سيتكبدون خسائر فادحة".
وأعرب رضائي عن تشكيكه في حسن نية واشنطن في عملية التفاوض مع طهران. ووفقاً له، شارك الوفد الإيراني في المحادثات الأخيرة في سويسرا بجدية وسرعة، بينما لم تفِ الولايات المتحدة بالتزاماتها.
اظهار أخبار متعلقة
وقال رضائي: "نعتقد أنهم يحاولون كسب الوقت"، مضيفاً أن واشنطن تعطي الأولوية حالياً لمعالجة القضايا الاقتصادية المحلية والأهداف السياسية على حساب التوصل إلى اتفاق دائم مع طهران.
وأكد رضائي أن الولايات المتحدة بحاجة إلى الاعتراف بحق إيران المشروع في تطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ورفع العقوبات، والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في الخارج، والاعتراف بدور طهران في إدارة مضيق هرمز.
وأضاف: "إن الادعاء بأن إيران تسعى للحصول على أسلحة نووية هو كذبة دائماً"، مستشهداً بتقييمات استخباراتية أمريكية سابقة خلصت إلى أن طهران لم تكن تعمل على تطوير قنابل نووية.
اظهار أخبار متعلقة
كما لفت إلى أن مضيق هرمز شأن بين إيران وسلطنة عمان، وليس ضمن نطاق التدخل الأمريكي، وقال: "لا علاقة لمضيق هرمز بالولايات المتحدة"، مضيفاً أن الدول المستفيدة من النشاط البحري عبر هذا الطريق الاستراتيجي يجب أن تتقاسم تكاليف ضمان الأمن وحماية البيئة.
وأردف رضائي أن إيران لا تكنُّ موقفاً عدائياً تجاه الشعب الأمريكي، لكنها سترد بحزم إذا قامت الحكومة الأمريكية أو الجيش الأمريكي بأي أعمال عدوانية ضد البلاد، وأكد قائلاً: "لا نريد أن يعاني الشعب الأمريكي، لكننا سندافع عن أنفسنا بحزم".