"هند رجب" تطالب واشنطن باعتقال جندي إسرائيلي-أمريكي.. شارك بجرائم حرب

من غزة إلى لوس أنجلوس.. مطالب باعتقال جندي إسرائيلي-أمريكي بتهم تتعلق بالدمار في القطاع - الصحفي الفلسطيني يونس الطيراوي
من غزة إلى لوس أنجلوس.. مطالب باعتقال جندي إسرائيلي-أمريكي بتهم تتعلق بالدمار في القطاع - الصحفي الفلسطيني يونس الطيراوي
شارك الخبر
دعت منظمة "هند رجب" الحقوقية، الثلاثاء، السلطات الأمريكية إلى اعتقال جندي إسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية يُعرف باسم "جيك"، أثناء تواجده في مدينة لوس أنجلوس لحضور فعاليات كأس العالم، على خلفية اتهامات تتعلق بالمشاركة في "حرب الإبادة والهدم الممنهج" في قطاع غزة.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد تحرك قانوني سابق، إذ كانت قد رفعت دعوى مماثلة ضد الجندي نفسه في سريلانكا الشهر الماضي أثناء وجوده هناك في إجازة.

"الكتيبة 603"

وقالت المنظمة إن الجندي ينتمي إلى الكتيبة 603 في جيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن هذه الوحدة لعبت دورا محوريا في عمليات تدمير واسعة للبنية التحتية المدنية في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأضافت المنظمة أنها وثقت ما لا يقل عن 65 عملية هدم نفذتها الكتيبة بين تشرين الأول/أكتوبر 2023 ومنتصف 2025، استهدفت منازل سكنية ومساجد ومناطق زراعية ومنشآت صناعية، إضافة إلى مستشفيات، إلى جانب حالات احتجاز غير قانوني وانتهاكات ضد مدنيين.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب تحقيقات المنظمة، فإن الجندي "كان مرتبطا بشكل مباشر" بحادثة هدم واحدة على الأقل في مدينة خان يونس خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2025، ضمن العمليات العسكرية في القطاع.

كما أكدت المنظمة أنها رصدت منشورات وصورا على حسابات الجندي تظهر وجوده داخل قطاع غزة، بما في ذلك في خان يونس ورفح.

واختتمت منظمة "هند رجب" بيانها بدعوة السلطات الدولية إلى التحرك القانوني لملاحقة الجندي واعتقاله، مؤكدة استمرارها في توثيق ما تصفه بانتهاكات مرتبطة بالحرب على غزة.
التعليقات (0)