بدأت في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، مساء
الثلاثاء، جولة التفاوض الخامسة بين
تل أبيب وبيروت، وفق وكالة الأنباء اللبنانية
الرسمية.
وأشارت الوكالة إلى انطلاق الجولة الخامسة من
المفاوضات بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي في مقر الخارجية الأمريكية، مضيفة أن
المفاوضات تُجرى بشقيها الأمني والسياسي، دون تفاصيل أخرى.
وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، سيحدد الوفدان مناطق
تجريبية في جنوبي لبنان تُنقل مسؤوليتها من الجيش الإسرائيلي إلى اللبناني.
وتحتل تل أبيب مناطق في جنوب لبنان، بعضها منذ عقود
وأخرى منذ الحرب بين عامي 2023 و2024، فيما توغلت خلال العدوان الراهن لأكثر من 10
كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.
كما أفادت السفارة الإسرائيلية في
واشنطن بانطلاق الجولة
الخامسة من المحادثات بين تل أبيب وبيروت، بوساطة أمريكية، مشددة على أن المحادثات
"ستجرى على مسارين سياسي وعسكري بشكل متواز"، وفقا للهيئة البث
الإسرائيلية الرسمية.
ومنذ 2 آذار/ مارس 2026 يشن جيش
الاحتلال عدوانا على لبنان أسفر عن 4 آلاف
و175 شهيدا و12 ألفا و164 جريحا، ونزوح أكثر من مليون شخص، وفقا لوزارة الصحة
اللبنانية.