عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان جزء أساسي من الاتفاق مع واشنطن

طهران: أي هجوم إسرائيلي على لبنان يعد خرقا للاتفاق - إكس
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن إنهاء الحرب في لبنان يعد “جزءا لا يتجزأ” من الاتفاق المبرم بين إيران والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن التفاهم يتضمن كذلك انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية.

وأوضح عراقجي، في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن الاتفاق مع واشنطن سيوقع في سويسرا في 19 حزيران/ يونيو الجاري، على أن تبدأ بعده مباشرة جولة مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق نهائي في مكان سيتم تحديده لاحقا.

وأضاف أن هذه المفاوضات ستستمر لمدة 60 يوما، وستركز على الملفات النووية الإيرانية وقضية رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن الاتفاق الحالي يشمل أيضا وقف إطلاق النار في لبنان وانسحاب القوات الإسرائيلية، معتبرا أن إنهاء الحرب هناك “جزء لا يتجزأ” من إنهاء الصراع بشكل شامل.


وشدد عراقجي على أن “أي هجوم عسكري جديد من قبل الكيان الصهيوني على لبنان أو استمرار احتلال أراضيه سيُعد انتهاكا للاتفاق من وجهة نظرنا”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على لبنان منذ 2 آذار/ مارس الماضي، والتي أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى، إضافة إلى أكثر من مليون نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

وفي سياق متصل، كانت الولايات المتحدة وإيران، وبوساطة باكستانية، قد أعلنت التوصل إلى اتفاق على مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب التي اندلعت في 28 شباط/ فبراير الماضي.

ورغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقيع الاتفاق وفتح مضيق هرمز بشكل كامل اعتبارا من الجمعة، قالت طهران إن مراسم التوقيع الرسمية ستجرى في مدينة جنيف السويسرية.

وكانت واشنطن قد فرضت منذ 13 نيسان/ أبريل حصارا على الموانئ الإيرانية، بما فيها تلك الواقعة عند مضيق هرمز، أحد أهم الممرات الحيوية لإمدادات الطاقة العالمية.