قال الرئيس الأمريكي دونالد
ترامب الأربعاء للصحفيين خلال اجتماع مجموعة السبع في فرنسا، إن الولايات المتحدة أخذت الكثير من أموال
إيران، وفي "مرحلة ما" سيتعين عليها إعادتها وإلا ستخاطر بعدم استثمار الدول في الدولار، وفقاً لوكالة "رويترز".
وفي محاولة للرد على معارضي الاتفاق بشأن إمكانية تدفق المليارات على إيران، أوضح ترامب للصحفيين الفارق بين منح طهران أموالاً أمريكية، وهو أمر أكد أنه لن يفعله، وبين الإفراج عن أصولها التي وصفها بأنها أموال إيرانية.
وقال ترامب: "لقد حصلنا على الكثير من أموالهم. ليست أموالنا، بل أموالهم، وقد جمّدناها في وقت محدد. أعتقد أننا سنضطر إلى إعادتها".
اظهار أخبار متعلقة
ومن ضمن ما ورد في مسودة مذكرة التفاهم مع إيران، المؤلفة من 14 بنداً، بحسب النص المنشور من قبل البيت الأبيض، فإن أمريكا تتعهد وبالتعاون مع شركائها الإقليميين بخطة لإعادة إعمار إيران، والخطة ستكون بـ300 مليار دولار، وتوضع آلية تنفيذها في الاتفاق النهائي.
وأبدى ترامب مرونة تجاه إيران، شريطة أن توافق على الالتزام ببنود الاتفاق، قائلاً: "فيما يخص العقوبات، كما تعلمون، لدينا عقوبات لن تسمح لهم بإعادة البناء. لن يكون لديهم مال. سيصلون إلى الفقر المدقع".
وكرر ترامب مراراً أن الولايات المتحدة لن تقدم أي أموال لإيران، بما في ذلك صندوق إعادة الإعمار بقيمة 300 مليار دولار، ما لم تلتزم إيران ببنود الاتفاق، وخاصة فيما يتعلق بالملف النووي.
قال ترامب: "لن نفعل شيئاً؛ لن نستثمر أموالاً، إلا إذا كانوا يؤدون عملهم على أكمل وجه. إذا كانوا يؤدون عملهم على أكمل وجه، وإذا رغب الناس في الاستثمار، فبإمكانهم ذلك، ولكن كان لديهم صندوق بقيمة 300 مليون دولار".