ردا على ترامب.. هاكابي: من دون "إسرائيل" لن تكون هناك أمريكا

جاءت تصريحات هاكابي بعد ساعات من قول ترامب إنه لولا تدخله لما وُجدت "إسرائيل" - جيتي
جاءت تصريحات هاكابي بعد ساعات من قول ترامب إنه لولا تدخله لما وُجدت "إسرائيل" - جيتي
شارك الخبر
أشاد السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال مايك هاكابي، الثلاثاء، بالعلاقات بين أمريكا و"إسرائيل"، جاء ذلك خلال افتتاح ما سُمّي بـ"المؤتمر الدولي للتراث الإسرائيلي" المنعقد في الضفة الغربية المحتلة.

وقال هاكابي إن دوره لا يقتصر على تمثيل الولايات المتحدة في "إسرائيل" فحسب، بل يشمل أيضاً تمثيل أهمية "إسرائيل" للأمريكيين. وأضاف مخاطباً الحضور: "إنه تراثكم بلا شك. لكنه أيضاً تراث الولايات المتحدة.. فمن دون إسرائيل وبدون الأساس اليهودي، لن تكون هناك أمريكا".


وأردف الدبلوماسي الأمريكي قائلاً: "إن الجذور التاريخية والروحية للشعب اليهودي ساعدت في تشكيل قيم وأسس الولايات المتحدة. إننا مدينون بوجودنا لما حدث في هذه الأرض".

وجاءت تصريحات هاكابي بعد ساعات من انتقاد الرئيس ترامب هجمات الاحتلال على لبنان وحديثه عن الاتفاق مع إيران، قائلاً إنه "لولا تدخله لما وُجدت "إسرائيل"، وأكد: "من دون الولايات المتحدة، من دوني، لما كانت هناك إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وقبل أيام، قال هاكابي إن نجاح دولة الاحتلال في البقاء والتفوق يعود إلى "مساعدة الله"، وليس إلى قدراتها العسكرية أو الاقتصادية أو الدبلوماسية أو التكنولوجية.

وخلال مشاركته في مؤتمر عُقد في القدس المحتلة، أشار هاكابي إلى أن إسرائيل، رغم صغر عدد سكانها الذي لا يتجاوز 10 ملايين نسمة، تواجه تهديدات من قوى تفوقها عدداً واقتصاداً بنحو عشرة أضعاف، إلا أنها، على حد تعبيره، تواصل "الازدهار والتوسع".


ووصف السفير هذا الواقع بأنه "مذهل"، كما شدد هاكابي، الذي وُصف بأنه من أبرز الداعمين للمواقف المؤيدة لتل أبيب، على أن "أقرب أصدقاء إسرائيل" هم المسيحيون الإنجيليون، خصوصاً في الولايات المتحدة، مضيفاً أن الدعم الأمريكي لإسرائيل مسألة ذات بعد روحي.
التعليقات (0)