البرغوثي لـ"عربي21" : الاتفاق الأمريكي الإيراني لصالح القضية الفلسطينية

البرغوثي قال إن الفصائل الفلسطينية طالبت بتفكيك العصابات التي أنشأها الاحتلال- عربي21
أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي السبت، أن هناك توافقا فلسطينيا كاملا فيما يتعلق بضرورة استكمال تطبيق المرحلة الأولى من اتفاق غزة قبل الولوج إلى المرحلة الثانية.

وفي حديث خاص لـ"عربي21"، شدد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفسلطينية على أن دولة الاحتلال هي المعطل للاتفاق، داعيا الوسطاء إلى الضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للجم نتنياهو وإلزامه بوقف خروقاته وعدوانه على الشعب الفلسطيني، قبل الحديث عن الانتقال للمرحلة الثانية.

وكشف البرغوثي وجود توافق فلسطيني كذلك مع الوسطاء الذين تسلموا الرد الفلسطيني الموحد وقدموه للولايات المتحدة الأمريكية، وأضاف بأن ما اتفقت عليه الفصائل في القاهرة ليس فقط وقف اطلاق نار شامل، بل إدخال مساعدات إنسانية دون قيود، وفتح معبر رفح بالكامل، وانسحاب الاحتلال ودخول قوة الاستقرار، وبدء عملية إعمار حقيقية وسريعة وشاملة.

تفكيك عصابات العملاء

وقال البرغوثي إن الوفد الفلسطيني في القاهرة طالب كذلك بتفكيك عصابات العملاء التي أنشأتها وتدعهما دولة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أن الاحتلال يريد من خلالها الدفع لإذكاء الفوضى، مشددا على أن عودة الأمان مرهون بتفكيك هذه العصابات المجرمة التي تستهدف أمن الفلسطينيين وتعمل لأجندة الاحتلال وفي خدمته.


اتفاق واشنطن- طهران وأثره على القضية الفسلطينية

وفي تعليقه على الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير وأثره على القضية الفلسطينية اعتبر البرغوثي أن الذي جرى من وقف الحرب بالمنطقة يعني فشل العدوان الأمريكي الإسرائيلي ليس على إيران فقط إنما على كل دول الخليج، ورأى أن فشل دولة الاحتلال الهائل الذي عكسه إبرام هذا الاتفاق على عكس ما أراد نتنياهو سيكون له تأثير إيجابي على القضية الفلسطينية، لأنه يعني فشل مؤامرة التطبيع لتصفية القضية الفلسطينية، وفشل " مؤامرة أن تكون إسرائيل قوة إمبريالية مسيطرة ومهيمنة على المنطقة".