حققت الفلسطينية الأمريكية
عبير قواس فوزاً لافتاً في
الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، مقتربةً من دخول مجلس شيوخ ولاية
نيويورك، عقب حصولها على نحو 60 بالمئة من الأصوات عن الدائرة الـ12 في كوينز،
وبحسب النتائج الأولية، حصلت قواس على 58.33 بالمئة من الأصوات، مقابل 38.23 بالمئة لمنافسها عضو جمعية الولاية ستيفن راغا، بعد فرز جميع الدوائر الانتخابية في السباق، ما يمنحها أفضلية واضحة قبل الانتخابات العامة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
اظهار أخبار متعلقة
وبعد فرز الأصوات وظهور النتائج، قالت قواس أمام أنصارها: "انتخبنا أول امرأة فلسطينية أمريكية إلى مجلس شيوخ الولاية"، مضيفةً: "هذا يثبت أن عالماً آخر ممكن، عالم تعيش فيه غزة بحرية، وتحظى فيه المجتمعات العاملة في كوينز ونيويورك والولايات المتحدة بالكرامة".
وقالت قواس إنها تسعى إلى نقل صوت العائلات العاملة والمهاجرين إلى عاصمة ولاية نيويورك "ألباني"، مؤكدةً أن تجربتها الشخصية كابنة لعائلة فلسطينية لاجئة شكّلت رؤيتها السياسية ودورها في الدفاع عن الفئات المهمشة.
وُلدت قواس ونشأت في ولاية نيويورك لأبوين فلسطينيين، وخاضت حملتها الانتخابية بصفتها ناشطة تقدمية واشتراكية ديمقراطية، حيث ركزت على أزمة غلاء المعيشة، والإسكان الميسر، وحماية المستأجرين، وحقوق المهاجرين، وتحسين الخدمات العامة.
ولطالما برز موقفها الداعم لفلسطين ضمن حملاتها، إذ دعت إلى وقف تمويل "الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة"، وشاركت مع عضو مجلس نيويورك زهران ممداني في إطلاق حملة "ليس بأموالنا!"، ورحبت منظمة الاشتراكيين الديمقراطيين بفوزها، وكتبت: "كانت فلسطين حاضرة".
اظهار أخبار متعلقة
ويعكس فوز قواس اتساع حضور التيار التقدمي والاشتراكي الديمقراطي في أحياء كوينز، حيث حظيت بدعم قوى وشخصيات تقدمية، في وقت تشهد فيه نيويورك نقاشاً متزايداً داخل الحزب الديمقراطي حول قضايا العدالة الاقتصادية، والإسكان، والهجرة، والسياسة الخارجية.
ومن المتوقع أن تنتقل قواس بعد فوزها في الانتخابات التمهيدية إلى الاستعداد للانتخابات العامة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وسط ترجيحات بأن يمنحها الفوز الديمقراطي في هذه الدائرة موقعاً متقدماً في السباق النهائي، بالنظر إلى الثقل الانتخابي للحزب الديمقراطي في المنطقة.