حرص الرئيس الفرنسي إيمانويل
ماكرون على استقبال عدد من القادة العرب المشاركين في قمة مجموعة السبع، التي تستضيفها
فرنسا، برسائل ترحيب خاصة نشرها عبر منصة "إكس" الأربعاء، مستخدما عبارات عربية لاقت تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشر ماكرون مقطع فيديو يوثق لحظة وصول رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد
بن زايد آل نهيان إلى مراسم الاستقبال الرسمية، وأرفق المقطع بتعليق باللغة العربية جاء فيه: "حياك الله"، مع الإشارة إلى الحساب الرسمي للرئيس الإماراتي على منصة "إكس".
وبالأسلوب ذاته، رحب الرئيس الفرنسي بأمير قطر الشيخ
تميم بن حمد آل ثاني، إذ نشر مقطع فيديو من مراسم الاستقبال وكتب معلقا: "حياك الله"، مضيفا الحساب الرسمي لأمير قطر.
كما خص رئيس النظام المصري عبد الفتاح
السيسي برسالة ترحيب باللغة العربية، حيث نشر مقطع فيديو يوثق وصوله إلى مقر القمة، وكتب في التعليق: "نورت يا سيسي"، مع الإشارة إلى الحساب الرسمي للرئيس المصري.
في المقابل، غاب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن أعمال القمة، بعدما بعث برسالة اعتذار إلى الرئيس الفرنسي، نشرتها وكالة الأنباء السعودية.
وجاء في الرسالة، بحسب الوكالة، أن "سموه الكريم اعتذر عن عدم تمكنه من المشاركة لوجود ارتباطات مسبقة تحول دون ذلك"، مؤكدا "متانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين".
وأضافت الرسالة أن ولي العهد السعودي تمنى "نجاح أعمال هذه القمة"، في إشارة إلى استمرار التنسيق والعلاقات الوثيقة بين الرياض وباريس رغم غيابه عن الحدث.
اظهار أخبار متعلقة
وتأتي مشاركة القادة العرب في قمة مجموعة السبع وسط ملفات إقليمية ودولية متشابكة، تتصدرها تطورات الشرق الأوسط، وأمن الطاقة، والتحديات الاقتصادية العالمية، في وقت تسعى فيه فرنسا إلى تعزيز حضورها الدبلوماسي وعلاقاتها مع دول المنطقة.
"وتفاوتت تفاعلات رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع التحيات التي وجهها ماكرون للقادة العرب، بين تعليقات ساخرة تناولت أسلوبه في المخاطبة، وأخرى رحبت بالمبادرة وتبادلت عبارات التحية ذاتها."