احتجاجات حاشدة في السويد تنديدا بانتهاكات الاحتلال في قطاع غزة

دعا المحتجون إلى الوقف الفوري للهجمات الإسرائيلية على غزة- الأناضول
خرجت احتجاجات حاشدة، السبت، في العاصمة السويدية ستوكهولم تنديداً بالغارات الإسرائيلية والانتهاكات المتواصلة لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ورفضا للقيود التي تفرضها تل أبيب على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وتجمع المتظاهرون في ساحة أودنبلان بدعوة من عدد من منظمات المجتمع المدني، وأعربوا عن رفضهم للعمليات العسكرية الإسرائيلية بالقطاع، في انتهاك لوقف إطلاق النار، الساري منذ 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2025.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها عبارات من قبيل: "الأطفال يُقتلون في غزة"، و"المدارس والمستشفيات تتعرض للقصف"، و"أوقفوا الهجمات على غزة"، و"أنهوا القيود على الغذاء"، و"على إسرائيل الالتزام باتفاق السلام".

ودعا المحتجون إلى الوقف الفوري للهجمات على غزة، كما طالبوا الحكومة السويدية بوقف بيع الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، نظم المتظاهرون عرضا مسرحيا بساحة التجمع، بهدف لفت الانتباه إلى المأساة الإنسانية في غزة.



وقال الناشط السويدي والفنان المسرحي روبن نيلسون، للأناضول، إنهم يهدفون إلى نقل المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون إلى الرأي العام من خلال الفن، مضيفا: "نحاول اليوم مع أصدقائي تسليط الضوء على ما يحدث في غزة من خلال تجسيد حياة الفلسطينيين ومعاناتهم في عرض مسرحي بالشارع".

وشدد على ضرورة عدم الخوف من المطالبة بالحقوق واستخدام قوة الفن في هذا السبيل، وأن المسرح وسيلة للجميع، وأنه يمكن تحقيق الكثير عبر الفن، داعيا المجتمع الدولي والحكومات إلى إدراك خطورة الوضع والتحرك لمساعدة فلسطينيي غزة.

ووفق بيانات وزارة الصحة في قطاع غزة، أسفرت الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2025، حتى الخميس، عن استشهاد 1038 فلسطينيا وإصابة 3 آلاف و329 آخرين.

وإجمالا، قتل جيش الاحتلال منذ بدء الإبادة في قطاع غزة في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أكثر من 73 ألف فلسطيني، وأصاب ما يزيد على 173 ألفا آخرين، إضافة إلى دمار واسع طال 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية.