إندونيسيا تؤكد وقف "تيك توك ويوتيوب" 4.7 مليون من حسابات الأطفال

تقول الحكومة الإندونيسية إنها تهدف إلى الحد من مخاطر التنمر الإلكتروني والإدمان- الأناضول
أكدت وزيرة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية الإندونيسية ميوتيا حفيظ أن تطبيقي التواصل الاجتماعي تيك توك ويوتيوب قاما بإلغاء تفعيل ما مجموعه حوالي 4.7 مليون حساب لأطفال تقل أعمارهم عن 16 عاما في البلاد، وذلك مع بدء سريان قيود استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

قالت ميوتيا في ساعة متأخرة من الخميس إن "تطبيق تيك توك الذي طورته شركة التكنولوجيا الصينية بايت دانس قد عطل 4.1 مليون حساب، في حين عطل موقع يوتيوب التابع لشركة جوجل المملوكة لمجموعة ألفابت 600 ألف حساب".

وأشارت الوزيرة الإندونيسية إلى أن الوزارة تريد من الشركات الأخرى أن تحذو حذوهما، فيما لم ترد أي من الشركتين على الفور على طلب للتعليق.

وأصدرت إندونيسيا في آذار/ مارس لائحة تنص على إلزام شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي تمتلك منصات تعتبرها إندونيسيا عالية المخاطر بتعطيل الحسابات الخاصة بالأطفال دون سن 16 عاما، بما يشمل حتى الآن تطبيق إكس وإنسغرام التابع لشركة ميتا ومنصة ألعاب الفيديو روبلوكس.



وقالت ميوتيا الخميس: "لا نعمل فقط على تأخير دخول الأطفال إلى هذه المنصات، بل نريد أيضا تغيير سلوكيات المنصات نفسها"، مضيفة أن الوزارة تقوم حاليا بمراجعة تقارير التقييم الذاتي المقدمة من الشركات.

وتأتي القيود الإندونيسية، التي تقول الحكومة إنها تهدف إلى الحد من مخاطر التنمر الإلكتروني والإدمان، في أعقاب حظر فرضته أستراليا العام الماضي بسبب مخاوف من الأضرار المحتملة التي تشكلها وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية لصغار السن.

وتخضع التجربة الأسترالية الرائدة لمراقبة حثيثة، إذ تسعى دول حول العالم إلى محاكاتها. وأعلنت بريطانيا هذا الشهر أنها تخطط لفرض قيود أوسع نطاقا تشمل منصات الألعاب والبث المباشر.