قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو
روبيو، إن بلاده لديها علاقات وطيدة مع دول الخليج وتشكرهم على دعمهم، ونطلعهم على كل ما يتعلق بالمفاوضات مع
إيران.
وأوضح أن إدارة ترامب تريد عودة الملاحة عبر مضيق
هرمز بشكل مجاني دون أية رسوم وهذا ما سيكون، وكل دول العالم تؤيدنا في ذلك، مؤكدا أن مذكرة التفاهم مع إيران ستطبق خلال 60 يوما.
وتحدث روبيو عن خيارات عديدة ضد إيران من بينها فرض عقوبات في حال عدم التزامها بالاتفاق.
وذكر الوزير الأمريكي أن ترامب يريد أن تلتزم إيران بمذكرة التفاهم، وإلا فلديه عديد من الخيارات، بينها العودة لفرض عقوبات.
وأشار إلى أن اللجنة الفنية ستعود إلى سويسرا يوم 29 الشهر الجاري لاستئناف المحادثات مع إيران التي تتعلق بالنووي والعقوبات.
كما أكد أن "إسرائيل تعلم ما نفعله بالنسبة لمذكرة التفاهم، وتعلم بالخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس ترامب".
وزعم روبيو أن إسرائيل موجودة في
لبنان، لأن حزب الله يستهدفها بالصواريخ، مبينا أن هناك اليوم مسار ثان "وهو المفاوضات بين حكومة لبنان وإسرائيل، ونأمل أن ينجح".
وتعهد بمساعدة "الحكومة اللبنانية في بسط سيطرتها على كامل أراضيها دون أي تدخل خارجي".