بيسنت: أموال إيران المجمّدة ستُخصّص لشراء منتجات أمريكية

قال سكوت بيسنت إن وزارة الخزانة الأمريكية ستقوم من الدوحة بالإشراف على صرف الأموال الإيرانية - جيتي
قال وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت، إن نسبة كبيرة من الأموال الإيرانية ستخصص لشراء أغذية وأدوية من الولايات المتحدة، تحت إشراف وزارة الخزانة، مؤكداً تصريحات سبق أن أدلى بها الرئيس ترامب في هذا الصدد.


وفي تصريحات لقناة "سي إن بي سي"، أضاف بيسنت أن "أي أموال يتلقاها الإيرانيون هي للإيرانيين"، وقال إن وزارة الخزانة الأمريكية ستقوم من الدوحة بالإشراف على هذه الأموال، وفق ما أفادت به وكالة "رويترز".


واليوم الأربعاء، قال ترامب، على موقع التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"، إن "الولايات المتحدة لن تقدم أموالاً لإيران"، وأضاف أن الأموال المفرج عنها ستُخصص حصراً لشراء منتجات أمريكية. وأكد أن بلاده ستراقب آلية استخدام هذه الأموال.


وكتب ترامب في منشور له الثلاثاء: "هذه أشياء تحتاجها إيران بشدة. إنها أزمة إنسانية، وأشعر أنه من الضروري تقديم المساعدة، الآن، قبل فوات الأوان"، وسبق أن أكد الرئيس أنه وافق على رفع الحصار البحري بشكل كامل، بزعم أن إيران بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

بدوره، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همّتي، أن الأموال المُفرج عنها المتبقية لن تقتصر بالضرورة على تمويل مشتريات السلع الأساسية فقط، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأوضح أن الاتفاقيات المُبرمة تمنح إيران الحق في استخدام هذه الأرصدة لاستيراد طيف أوسع من السلع والبضائع الأخرى، شريطة ألا تكون مدرجة ضمن قائمة العقوبات الدولية المفروضة عليها.