ادعت قناة عبرية، مساء الأحد، أن
الاحتلال
الإسرائيلي يدرس تنفيذ انسحابات وصفتها بـ"المحدودة" من بعض المناطق
التي يسيطر عليها في جنوب
لبنان، وذلك في إطار المفاوضات المباشرة بين بيروت وتل
أبيب.
وذكرت القناة الـ12 العبرية نقلا عن مسؤولين
إسرائيليين لم تسمهم، أن المشاورات التي جرت خلال الساعات الأخيرة بين المؤسسة
الأمنية والمستوى السياسي تناولت إمكانية تنفيذ "انسحابات صغيرة" من
مناطق تقع خارج الخط الـ10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية، بما في ذلك منطقة
قلعة الشقيف".
ومطلع حزيران/ يونيو الماضي، أعلن جيش الاحتلال
الإسرائيلي سيطرته على قلعة الشقيف الاستراتيجية في جنوب لبنان، لكن "حزب
الله" قال إن القلعة كانت "خالية من أي مقاومة عسكرية"، حين تسللت
القوات إليها للحصول على صور، من أجل "الترويج لاحتلالها".
وفي السياق ذاته، أكد المسؤولون تمسك تل أبيب بما
يسمى "الخط الأصفر" الذي تعتبره "خطاً أحمر"، وفق القناة.
وخلال العامين الماضيين، صدرت دعوات إسرائيلية
بتحويل أجزاء واسعة من جنوب لبنان إلى ما يسمى بـ"المنطقة العازلة الخاضعة
لسيطرة الجيش".
وادعت القناة أن مسؤولين إسرائيليين أكدوا عدم تلقي
أي طلب أمريكي بانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان، مشيرين إلى أن أي
تعديل في انتشار القوات سيُقدَّم باعتباره مبادرة إسرائيلية في إطار الحوار مع
الحكومة اللبنانية، وليس نتيجة ضغوط خارجية.
كما أوضحت أن استمرار السيطرة على "الخط
الأصفر" يُنظر إليه في تل أبيب باعتباره ضرورياً لحماية المستوطنات الشمالية،
والحفاظ على أوراق ضغط خلال المفاوضات مع لبنان.
والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن جولة
جديدة من المفاوضات المباشرة بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي في واشنطن بين 23 و25
حزيران/ يونيو الجاري.
وتلك الجولة ستكون الخامسة من المحادثات اللبنانية
الإسرائيلية في واشنطن، عقب 4 جولات سابقة بين الطرفين انطلقت في نيسان/ أبريل
الماضي، ضمن مسار يهدف إلى إبرام اتفاق.