حزب الله: لبنان أمام فرصة لإنهاء العدوان وتحرير الأرض

الاستحقاقات تشمل الانتقال من مرحلة وقف إطلاق النار إلى تثبيت وقف الأعمال العدائية - جيتي
في ظل التطورات السياسية والعسكرية التي تشهدها المنطقة، رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني النائب علي فياض أن لبنان يقف أمام فرصة جديدة قد تفتح الباب أمام إنهاء العدوان الإسرائيلي واستعادة الأراضي المحتلة، معتبراً أن المتغيرات الأخيرة عززت موقع المقاومة ميدانياً وسياسياً.

وقال فياض إن ما تحقق الآن أفضى إلى إعادة رسم ميزان القوى مع الاحتلال الإسرائيلي، مستنداً إلى ما وصفه بالإنجازات النوعية التي حققتها المقاومة، إلى جانب النتائج التي ترتبت على مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية، الأمر الذي يجعل تحقيق مجموعة من الاستحقاقات أمراً ممكناً خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح فياض أن هذه الاستحقاقات تشمل الانتقال من مرحلة وقف إطلاق النار إلى تثبيت وقف الأعمال العدائية، ومنع الاحتلال الإسرائيلي من حرية الحركة العسكرية، وصولاً إلى انسحابها من الأراضي اللبنانية، من دون تقديم تنازلات أو القبول بالشروط التي تطرحها تل أبيب.

وجاء ذلك خلال احتفال تكريمي نظمه حزب الله في مجمع الإمام علي في منطقة الشياح لإحياء ذكرى اثنين من عناصره، بحضور شخصيات دينية واجتماعية وعائلات الشهداء وجمع من الأهالي.

ووجه النائب اللبناني انتقادات إلى أداء السلطة في البلاد، معتبراً أن المرحلة الحالية تشكل اختباراً لمدى التزامها بالسيادة الوطنية والحفاظ على الوحدة الداخلية والتوافق بين اللبنانيين.

وقال إن الأولوية يجب أن تنصب على وقف الاعتداءات الإسرائيلية وتحرير الأراضي وحماية السيادة، مبدياً تحفظه على ما وصفه بتركيز السلطة على ملف حصرية السلاح على حساب الملفات السيادية الأخرى.

واعتبر فياض أن لبنان يمتلك فرصة استثنائية للخروج من أزماته المتراكمة، ليس فقط على المستوى الأمني، وإنما أيضاً على مستوى إعادة بناء التفاهمات السياسية بين مختلف الأطراف اللبنانية.

وحذر من أن استمرار السلطة في النهج الحالي، أو تجاهل المتغيرات القائمة، قد يؤدي إلى زيادة حالة الانكشاف السياسي وإظهار عجزها عن مواكبة الوقائع الجديدة وإدارة الاستحقاقات المقبلة بما ينسجم مع المصالح الوطنية، بحسب تعبيره.