بينيت يهاجم نتنياهو لعدم رفضه اتفاق إيران وقوله "لا" لترامب

هاجم بينيت نتنياهو وقال إن الحرب الأخيرة مع إيران "انتهت بفشل مروع" - الأناضول
زعم رئيس الوزراء الأسبق لدولة الاحتلال نفتالي بينيت، أنه كان بإمكان تل أبيب رفض الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أنه من الممكن قول "لا" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي مقابلة مع إذاعة "103 إف إم" التابعة لصحيفة "معاريف" العبرية، هاجم بينيت رئيس حكومة الاحتلال الحالية بنيامين نتنياهو، وقال إن الحرب الأخيرة مع إيران "انتهت بفشل مروع".

وأضاف أن "إيران تواصل برنامجها النووي وتمضي قدماً في برنامج الصواريخ الباليستية، والنظام ما زال قائماً"، ورداً على سؤاله عما إذا كان قادراً، لو كان رئيساً للوزراء على رفض طلب من ترامب، أجاب: "سبق وقلت للرئيس الأمريكي السابق جو بايدن لا".

واستشهد بينيت بمزاعم مفادها، أنه رفض افتتاح الولايات المتحدة قنصلية أمريكية مخصصة للفلسطينيين في القدس المحتلة، وزعم أن نتنياهو وافق على ذلك مبدئياً، قائلاً: "أبلغت بايدن أن القدس عاصمة دولة واحدة فقط هي إسرائيل، ولا يسعني سوى رفض ذلك".

وفي أحدث انتقاد أمريكي ضد "تل أبيب"، قال نائب الرئيس جي دي فانس، إن "إسرائيل كغيرها من الدول تسعى للتأثير على السياسة الأمريكية"، وأضاف "على القادة الأمريكيين أن يكونوا حذرين للغاية فيما إذا كانوا يسعون لتحقيق أجندة تخدم مصالح الولايات المتحدة أم مصالح دولة أخرى".

بدورها، أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، بأن وكالات الاستخبارات الأمريكية حذرت من أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يتخذ خطوات من شأنها تقويض الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم مع إيران.