شهدت مدينة إسطنبول، مساء الجمعة، حادثا في أحد خطوط
مترو الأنفاق بعد خروج قطار عن مساره بين محطتي بوستانجي وكوتشوك يالي على خط كاديكوي – مطار صبيحة كوكجن الدولي، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وإجلاء عشرات الركاب عبر النفق وسط حالة من الذعر، وفق ما أفادت به وكالة الأناضول التركية وشهادات ركاب عايشوا الحادث.
وذكرت الوكالة أن الحادث وقع نتيجة عطل في المحول، ما أدى إلى خروج القطار عن السكة في منطقة بوستانجي خلال ساعات الذروة المسائية.
وأضافت أن ثلاثة أشخاص أصيبوا في الحادث، ونقلوا إلى المستشفيات بعد تلقي الإسعافات الأولية من الفرق الطبية التي وصلت إلى المكان، فيما تمكن الركاب من مغادرة عربات القطار والسير عبر النفق حتى الوصول إلى مخارج آمنة.
وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي ركابا وهم يساعدون بعضهم البعض على النزول من القطار والسير على طول القضبان داخل النفق، بينما حاول آخرون التواصل مع ذويهم وسط حالة من الارتباك.
كما أشارت الوكالة إلى أن الركاب الذين خرجوا من المترو توجهوا إلى محطات الحافلات قرب جسر بوستانجي، ما تسبب في ازدحام ملحوظ بالمنطقة.
اظهار أخبار متعلقة
شهادات الركاب
وقالت الراكبة ديليك كايغالاك، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن حالة من الهلع سادت بين الركاب بعد انقطاع الكهرباء داخل القطار.
وأضافت: "الجميع كان في حالة ذعر، وانقطعت الكهرباء داخل المترو. أنا مصابة بالربو وواجهت صعوبة في التنفس، وكان بجانبي أطفال وأمهاتهم وبدأوا هم أيضا بالذعر".
وأشارت إلى أن الركاب لم يتلقوا أي توجيهات رسمية، قائلة: "لم يتم إبلاغنا بأي إعلان. الناس فتحوا الأبواب بأنفسهم وأجلينا أنفسنا بأنفسنا. سرنا أولا إلى الأمام، ثم قيل لنا إن علينا العودة إلى الخلف، فعدنا وسط المياه والطين".
استنفار طبي ومتابعة ميدانية
من جانبه، أكد مدير صحة إسطنبول عبد الله أمرة غونر، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، أن السلطات دفعت بعدد كبير من فرق الإسعاف والطوارئ إلى موقع الحادث.
وقال: "عقب الحادث الذي وقع على خط مترو كاديكوي – مطار صبيحة كوكجن الدولي، تم توجيه عدد كبير من فرق الإسعاف 112 وفرق الإنقاذ الطبية إلى المنطقة. وقد اتخذت فرقنا جميع التدابير الصحية اللازمة وتواصل عملها بالتنسيق مع الجهات المعنية".
اظهار أخبار متعلقة
وفي بيان نشرته شركة "مترو إسطنبول" عبر منصاتها الرسمية، أعلنت تعليق خدمات المترو الليلية على خط كاديكوي – مطار صبيحة كوكجن الدولي ليلة الجمعة – السبت.
وقالت الشركة: "لن يتم تشغيل رحلات المترو على خط إم 4 كاديكوي – مطار صبيحة كوكجن خلال ليلة 19-20 حزيران/ يونيو، وسيتم توفير خدمة النقل الليلي بواسطة حافلات بلدية إسطنبول".
وأكدت أن فرق الطوارئ والفنيين تواصل أعمالها في موقع الحادث، فيما تستمر التحقيقات لتحديد أسباب العطل الذي أدى إلى خروج القطار عن مساره.